Culture Magazine Thursday  31/12/2009 G Issue 292
الفهرس
الخميس 14 ,محرم 1431   العدد  292
حدث في مثل هذا التاريخ
31 ديسمبر / 2009م

 

إعداد: خلود العيدان

1999م: وفاة أبي الحسن الندوي، مفكر وكاتب إسلامي ومؤسس المجمع العلمي الإسلامي في الهند، كما كان رئيساً عاماً لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في 1984م. من أشهر مؤلفاته (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟). أشرف على العديد من المجلات، وشارك في تحريرها، مثل مجلة الضياء العربية والندوة الأردية والمسلمون، كما أصدر مجلة التعمير الأردية.

2007م: وفاة جمال بدوي، كاتب ومؤرخ مصري، أصدر ما يقارب العشرين كتاباً في الفكر والتاريخ، قدم عدة برامج في الإذاعة والتليفزيون، ولقب بشيخ الصحافة المتحرر. شارك في تأسيس صحيفة الوفد وعمل رئيساً للتحرير، كتب في أخبار اليوم ومجلة المصور. كما أسس جريدة صوت الأزهر. من أشهر مؤلفاته (في محراب الفكر)، و(معارك صحفية).

1898: مولد إبراهيم ناجي، شاعر وطبيب مصري، كان وكيلاً لمدرسة أبوللو الشعرية ورئيساً لرابطة الأدباء في مصر. ترجم الشعر عن الفرنسية، والرواية عن الإنجليزية والإيطالية، أصدر مجلة حكيم البيت، ومن أشهر قصائده قصيدة الأطلال التي غنتها أم كلثوم.

* 1984: انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)؛ بسبب اعتقاد الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، أن المنظمة مستغلَّة من قِبل الشيوعيين.

(أَيُّهَا الشَّاعِرُ كَمْ مِنْ زَهْرَةٍ

عَوقِبَتْ لَمْ تَدْرِ يَوْماً ذَنْبَهَا)

إبراهيم ناجي

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة